الأحد، 25 ديسمبر 2016

16 قصص الياس واليسع وذو الكفل عليهم السلام

رمضانيات
حلقات يكتبها سامي الشرقاوي
الحلقة السادسة عشرة
الياس واليسع وذو الكفل عليهم السلام

اجتماع عائلي حول مائدة رمضان
الجميع بانتظار آذان المغرب يرفع لوقت الصلاة والافطار
يتسامر الصائمون حول الطاولة فيبدأ كبير العائلة كلامه

الأب: سيكون لنا اليوم موعدا مع ثلاثة أنبياء، سنذكر قصصهم هذه الليلة لأنه ليس لدينا الكثير عن حياتهم، غير ما ورد في القرآن الكريم والكتب المقدسة وكتب التاريخ. وسنذكرهم معا لانهم كانوا انبياء في فترة زمنية واحدة وعلى منطقة جغرافية واحدة وقد عايشوا بعضهم البعض وسلّم كل واحد منهم النبوة الى الآخر. انهم من انبياء الله الصالحين، الذين دعوا بدعوته، وصبروا على الاذى والغدر. وهم الياس واليسع وذو الكفل عليهم السلام اجمعين.
أما النبي الياس فهو الذي ورد ذكره في القرآن أنه من المرسلين. وهو أيضا من المحسنين أجزاه الله خيرا لأنه من المؤمنين.

الأم: من يعرف الآية التي ذكر فيها سيدنا الياس عليه السلام.

الابنة: بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ، أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمْ الأَوَّلِينَ، فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ، إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ، وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ، سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِين، إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ).

الابن: ومن هو الياس عليه السلام؟

الأم: قال علماء النسب هو إلياس النشبي، وقيل: إلياس بن العازر بن العيزار بن هارون بن عمران. قالوا بعثه الله برسالة إلى أهل بعلبك، فدعاهم إلى الله عز وجل وأن يتركوا عبادة صنم لهم كانوا يسمونه "بعلا" وقيل كانت امرأة اسمها "بعل" والله أعلم. عاش حياته يدعو للايمان وترك الكفر والشرك بعد ان جعل الاسرائيليون لانفسهم ربّاً اسموه بعل وراحوا يعبدوه بدلا من عبادة الله الواحد القهار. وقد خصه الله بقدرات خارقة لتثبيت نبوته ودفع الناس للايمان برسالته وترك الشرك وعبادة الله. فقد كان يحيي الموتى وينزّل من السماء نيران قاصفة وكان من اعجب عجائبه رحيله بعربة تجرها خيول من لهب صعدت به الى السماء ولم يظهر من بعدها في الدنيا. والله اعلم.

الابنة: تعني بعلبك لبنان؟

الأب: أجل. والظاهر والله أعلم أن اسم مدينة بعلبك يأتي من اسم بعل الصنم الذي كانوا يعبدونه. واسم المدينة مؤلف من شقّين بعل وتعني الاله الصنم وبك تعني البقاع، لذلك فإسم المدينة باللغة السامية يعني بقاع بعل او بقاع الرب.

الابنة: يعني سهل البقاع ايضا اسمه مستدرج من هذه الكلمة "بك"؟

الأب: طبعا هو كذلك، كما عرفت بعلبك عند الرومان بمدينة الشمس "هيليوبوليس".

الابن: ومن بناها؟

الأم: يقال ان التي بنتها هي الملكة بلقيس زوجة سيدنا سليمان عليه السلام ويوجد فيها قبر النبي الياس وقبر حفصة بنت عمر بن الخطاب وزوجة الرسول صلى الله عليه وسلم والله أعلم. أما النبي الياس فيسمى عند المؤرخين: إليشاه أو إيليَّا وأرجح الآراء إن إلياس هو النبي المسمى إيليا في التوراة.

الابن: وهل صحيح انه كان له قدرات خارقة؟

الأم: هكذا يروي معظم المؤرخين عنه ويقال ان قدراته مذكورة في بعض النصوص المبحقة بكتاب التوراة وكتاب العهد الجديد والله اعلم!

الأب: يروى أنّ ملك ذاك الزمان كان كافرا واراد ان يقتل الياس لانه كان يدعو الى الايمان بالله وترك الشرك وعبادة الاوثان ففر منه الياس واختفى. ولمّا مات الملك وتولى ملك آخر أتاه إلياس فعرض عليه الايمان وترك عبادة الاوثان فآمن الملك. الا ان كثير من الناس  والحاشية التابعة للملك الراحل لم يؤمنوا به وحاربوه (أَلا تَتَّقُونَ، أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمْ الأَوَّلِينَ). وكذّبوه وخالفوه وأرادوا قتله.

الابن: وماذا فعل؟

الأب: يقال والله أعلم أن إلياس عليه السلام التجأ الى كهف في جبل اختبأ فيه حوالي عشرين ليلة، وكانت الغربان تأتي برزقه والله أعلم. الى ان القى عليه الله سلاما من عنده كما قال في كتابه العزيز (سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ) أي سلام على إلياس وكانت العرب تُلحق النون في أسماء كثيرة وتبدلها من غيرها كما قالوا: إسماعيل وإسماعين. وإسرائيل وإسرائين، وإلياس وإلياسين .

الابنة: لقد كنت اعتقد ان القراءة (سلام على آل ياسين)، أي على آل محمد صلى الله عليه وسلم.

الأم: والله يا ابنتي لقد أكد المؤرخون أن الياس هو المقصود بـ ال ياسين والله اعلم.

الأب: صحيح ... ولكن ليس لدى هؤلاء المؤرخين صورة صحيحة كاملة عن حياة إلياس عليه السلام، إلا أننا نستطيع أن نستخلص من مختلف أقوالهم الأمور البارزة التالية: فقد ذكروا انه عقب انتهاء ملك سليمان عليه السلام في سنة (933) ق.م انقسمت مملكة بني إسرائيل إلى قسمين. القسم الأول كان خاضعاً لملك سلالة سليمان بن داود عليه السلام، وأول ملوكهم رُحُبْعام بن سليمان، ويشمل هذا القسم سبطي يهوذا وبنيامين. والقسم الثاني كان خاضعاً للملك جربعام بن ناباط وأسرته من بعده. وهو جاءهم من مصر، من سبط أفرايم بن يوسف عليه السلام، وبايعه سائر أسباط بني إسرائيل.

الأم: ثم جاء أخاب وهو أحد ملوك هذه الأسرة ويقال انه سمح لزوجته إيزابيل بنت أثعيل ملك صور أن تقوم بنشر عبادة قومها في بني إسرائيل؛ فشاعت العبادة الوثنية فيهم، فصار لهم صنم يعبدونه يسمونه بعلاً. فأرسل الله إليهم إلياس عليه السلام فنهاهم عن عبادة الأوثان، وأمرهم بعبادة الله وحده، والرجوع إلى الشريعة الصافية التي جاء بها موسى ومن بعده من أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام.
ونصح بذلك ملكهم أخاب فلم يستجب له، وأصرّ على عناده وانحرافه عن الإيمان الخالص من شوائب الوثنية، فانتقم الله منه بعد فترة على يد النبي اليشع، فأزال ملكه وملك أسرة عُمري على يد يهوشافاط وهو من سبط مِنسَّا بن يوسف عليه السلام ثم نصّب اليشع ياهو بن يهوشافاط ملكا مكان أخاب.

الأب: جاء في تاريخ الطبري أن إلياس عليه السلام لما دعا بني إسرائيل إلى نبذ عبادة الأصنام، والاستمساك بعبادة الله وحده، رفضوه ولم يستجيبوا له، فدعا ربه فقال: اللَّهم إن بني إسرائيل قد أبوا إلا الكفر بك، والعبادة لغيرك، فغيِّر ما بهم من نعمتك. فأوحى الله إليه: إنا جعلنا أمر أرزاقهم بيدك، فأنت الذي تأمر في ذلك، فقال إلياس: اللَّهم فأمسك عنهم المطر، فحبس عنهم المطر، فحبس عنهم ثلاث سنين حتى هلكت الماشية والشجر، وجهد الناس جهداً شديداً.

الابن: كما فعل سيدنا ادريس من قبل.

الاب: صحيح. وكان إلياس لما دعا عليهم استخفى عن أعينهم، وكان يأتيه رزقه حيث كان. وقد ورد ذكر النبي الياس في التوراة والتلمود وانجيل العهد الجديد. وهو عند اليهود نبي من انبياء الله ورسله، ويقولون ان معنى اسمه هو الله ربي. ووفق هذه الكتب والروايات والكتب اليهودية القديمة فإن النبي الياس قد صعد الى السماء على مركبة من نار يجرها او يطير بها حصانين من اللهب وان عودته مترقبة لانه سيعود ليبشر بقدوم سيدنا المسيح. ويروي الإنجيل أن يسوع أخذ ذات يوم ثلاثة من المقربين إليه وهم بطرس ويعقوب بن زبدى ويوحنا وصعد بهم إلى الجبل ليصلي، وفيما هو يصلي تغيرت هيئته قدامهم وظهر ممتلىء مجدا كما تجلى أمامهم موسى وإيليا. والله أعلم.

الابنة: اذن هو لم يمت بل صعد الى السماء؟

الأم: الله اعلم يا ابنتي فالقرآن الكريم لم يذكر هذا انما جاء في الكتب المقدسة الاخرى ولذلك فاليهود والمسيحيون يقارنوه بيسدنا عيسى عليه السلام وايضا بسيدنا يحيي والله اعلم؟

الابن: لقد لاحظت ان بني اسرائيل دائما يكفرون بالله كلما ساعدهم الله على الخلاص من ظلمهم. ثم يسعون لقتل الانبياء المرسلين. فكيف يقال عنهم انهم شعب الله المختار؟

الأم: الاجابة على هذا السؤال ليس سهلا. خصوصا وان الله ذكر في القرآن الكريم انه فضّلهم على العالمين. انما هذا التفضيل يجوز انه يعني انه فضّلهم عن فرعون وساعدهم على التخلص من جوره لان هذه الآية وردت في حديث الذكرى عن تخليص بني اسرائيل من جور فرعون.. وقد ترددت هذه الآية في القرآن كلما جاء ذكر فرعون او ذكر كفر بنو اسرائيل بانبيائهم.

الابنة: وربما من اجل كفرهم المتكرر انزل الله هذا الكم من الانبياء والرسل على بني اسرائيل ليعطيهم الفرصة تلو الاخرى وهم يكفرون في كل فرصة تُعطى لهم؟

الأم: ربما هذا صحيح ايضا انما يجب ان نذكر دائما ان الله جل جلاله له جكمة في كل ما يجري لا يدري كنهها الا هو. ومهما خضنا في التفسير والتحليل لن نصل الى نتيجة.

الأب: صحيح .. اذن لنعود الى سيدنا الياس ... فقد كان الياس النبي ايضا من التقاليد الفولوكلورية لبعض الحضارات حيث يعرف باسم الياس الرعدي وهو جالب العواصف والمطر والرعد وندى الازهار. وهذه القصة تعود الى ان قومه كانوا يعتقدون بأن الههم بعل هو اله البرق والرعد والمطر وكانوا يصلون له لكي ينزل عليهم المطر، ولكن الياس تحدّاهم ان يفعل بعل ذلك وادهشهم بأنه هو قادر بإذن الله على جلب العواصف والمطر واشتهر بذلك. وقد كان الملك اخاب يكره الياس ويسميه مشاغب بني اسرائيل ولكن الياس رد التهمة على الملك وقال انه هو الذي يرهق بني اسرائيل باعتقادات وهمية لا اساس لها من الصحة. وقد أوى ذات مرة إلى بيت امرأة من بني إسرائيل، لها ابن يقال له اليسع بن أخطوب به ضرٌّ، فأتوه وأخفت أمره، فدعا الله لابنها فعافاه من الضرّ الذي كان به، واتبع إلياسَ وآمن وصدقه ولزمه، فكان يذهب معه حيثما ذهب، وكان إلياس قد أسنّ وكبر، وكان اليسع غلاماً شاباً. ومنهم من يقول ان اليسع هو من اقربائه انما في كل الاحوال فقد احبه وعلّمه ونقل اليه النبوة فيما بعد.

الابنة: ما هي قصة الاله بعل الحقيقية؟

الأم: كان ملك إسرائيل آخاب له زوجه شريرة اسمها إيزابيل، وكانت فينيقة الأصل وهي بنت أتبعل ملك الصدوقيين. فلما تزوجت آخاب وانطلقت إلى السامرة في ارض فلسطين، أخذت معها صنم البعل وصنم عشتاروت و450 كاهناً وثنياً يأكلون ويشربون على مائدتها ويقيمون شعائر عبادة الأوثان خلافاً لشريعة التوحيد التي سنها النبي موسى كليم الله في بني إسرائيل. ولم تكتف إيزابيل بذلك بل تمادت في الشر وقتلت ما استطاعت من كهنة اليهود واستمالت زوجها الضعيف الشخصية إلى عبادة الأوثان وكانا يعيشان في البذخ والترف ويسكنان بيتاً من العاج.

الأب: وفجأة يظهر الياس في هذه الحقبة من تاريخ الشعب العبري نبياً مكتمل الرجولة ذا شخصية فذة ليجابه الملك الخائن لعقيدة التوحيد ويقرع زوجته الفاجرة إيزابيل وينزل بهما وبالشعب المتخاذل عقاباً رهيباً. ومن عقابه لهم انه منع المطر عن الأرض مدة ثلاث سنوات وستة أشهر. ويظن بعض اليهود ان الياس سيرجع مع عودة سيدنا عيسى المسيح. وفي العهد الجديد عند المسيحيين يقارن سيدنا عيسى وسيدنا يحيي مع سيدنا الياس وفي بعض النصوص يجهروا بالظن ان الياس ما هو الا تقمص عيسى ويحيي وانه سيظهر مع موسى عندما سيظهر السيد المسيح على جبل النور. والله اعلم

الابنة: قلتم ان الملك أخاب انتقم منه الله على يد اليشع. فمن هو اليشع وكيف جرى ذلك؟

الأب: إليسع أو إليشع هو نبي من أنبياء الله عاش في منطقة بانياس في سورية من أرض الشام. وقد ذكر نبي الله اليسع مرتين: (وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلاً فضلنا على العالمين) – (واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الاخيار). وقد أوجز القرآن الكريم عن حياته فلم يذكر عنها شيئاً وإنما اكتفى بعدّه في مجموعة الرسل والانبياء. ويقال أنه ابن عم إلياس النبي عليهما السلام وخليفته على بني إسرائيل ونبأه الله على بني إسرائيل وأوحى اليه وأيده

الأم: سيدنا اليسع هو نبي خصه الله بذكر اسمه مع الانبياء الصالحين الذين دعوا بدعوته، وصبروا على الاذى والغدر. كما ذُكر في التوراة والانجيل. ويُقال انه عليه السلام كان له قدرات عجائبية كالسحر. والله اعلم. وكان والده ثريا ومن وجهاء القوم وقد اختاره الياس خليفة له بعد ان اوحى الله له بذلك. وبعد رحيل الياس انتقل الى مدينة اريحا في فلسطين وتابع نبوته وما وصّاه الياس ليقوم به. اذ بعد ان أُخذ الياس على مركبة النار وصعد الى السماء، يقال والله اعلم في هذا الشأن انه مشى مع الياس ناحية نهر الاردن، وعمد الياس الى وضع عبائته على الماء فتحول النهر من تلك الناحية الى ارض يابسة مشى عليها النبيان حتى وصلا الى الضفة الاخرى للنهر وهنالك وصلت من السماء عربة تجرها خيول من لهب يتطاير من جوانبها الشرر، فتوقفت امامهما وصعد عليها النبي الياس وارتفعت به الى السماء.

الأب: ويقال والله اعلم انه قبل ان ترتفع العربة بالياس سأله اليشع ان يورثه ضعف الورث من روحه معتبرا نفسه الابن الاكبر للنبي الياس. والابن الاكبر وفق تقاليد اهل ذلك الزمان له ضعف ما لاخوته من ورث الاب. وكان اليشع يقصد ان يكون هو الوريث الشرعي لالياس في النبوة. وقد اعتبر بعض المفسرين اليهود ان تحقيق هذه الامنية لاليشع منحته القدرة على ممارسة ضعف القدرات العجائبية التي كان يمارسها النبي الياس. والله اعلم

الأم: عاش اليشع جزءا من حياته على جبل مار الياس شمالي فلسطين. ووافق ان يتدخل عندما تحالفت ممالك اسرائيل وجودا وادوم ضد مملكتي ميشا ومؤاب فأنهى الجفاف في صحراء ادوم شرقي البحر الميت بمعجزة وفوّر الماء فيها مما ساعدهم على النصر وهزم مؤاب. ويحكى اساطير كثيرة عن قدراته الخارقة منها ان ارملة كانت تنوء بحمل ديْن وجب ايفائه عن زوجها الراحل وكانت فقيرة ولا تملك ان تفي الدين. فجاء اليشع وبارك في زيتها حتى تحول الى كميات وفيرة استطاعت ان تبيعه لتفي دينها وكان كافيا لسد حاجات بيتها وما يحتاجه اولادها للعيش برغد ووفرة وسعادة.

الأب: كما يروى انه دخل بيت امرأة بمدينة شنام في فلسطين ووجد ابنها ميتا على سريره، فحضنه ونفخ في فمه تماما كما طريقة الاسعافات الاولية ولا زال يكرر هذه العملية حتى عطس الفتى ورُدت الروح اليه. ويقال انه شفى القائد السوري نعمان من مرض البرص وهذه الحادثة اشار اليها سيدنا عيسى المسيح فيما بعد عندما قال ان مرض البرص فتك في بلاد سوريا لكن اليشع استطاع ان يشفي القائد نعمان. وكان لاليشع تدخلات سياسية فأعان بقدراته ملوكا ضد ملوك وانقذ ملوكا وقادة من مؤامرات ومحاولات اغتيال.

الأب: ثم توجّه الى دمشق، وكان ملك سوريا مريضاً، فأرسل قائد جيشه (واسمه حزائيل) ومعه هدية كبيرة الى النبي أليشع ليرحب به وليسأله: »هل أُشفى من مرضي هذا؟. وحمل حزائيل الهدية ومضى يستقبل بها النبي أليشع ويسأله عن مصير صحة الملك، فقال: قُلْ للملك شفاء تُشفى، وقد أراني الرب أنه يموت موتاً.  ويقال ان أليشع ثبّت نظره على حزائيل حتى خجل حزائيل، لأنه شعر أن أليشع عرف أفكار قلبه. فابتدأ النبي أليشع يبكي. فسأله حزائيل: »لماذا يبكي سيدي؟ فأجابه: لأني علمت ما ستفعله ببني إسرائيل من الشر، فإنك تحرق حصونهم بالنار، وتقتل شبانهم بالسيف، وتحطم أطفالهم، وتشق حواملهم. فأنكر حزائيل أنه سيفعل ذلك. وعاد حزائيل إلى الملك وأخبره أنه سيعيش. وفي الغد أخذ حزائيل اللِّبدة، وغمسها بالماء ونشرها على وجه الملك، فمات، وتولى حزائيل المُلك عوضاً عنه، وفعل ببني اسرائيل ما تنبأ اليشع انه سيفعله.

الأم: دعا النبي أليشع واحداً من تلاميذه وقال له: خُذْ قنينة الدهن هذه بيدك واذهب الى راموت جلعاد وفتّش عن ياهو بن نِمْشي وامسحْهُ ملكاً على إسرائيل. وكان ياهو قائداً شجاعاً، لا يزن الامور، ويتصرف بجنون، لا يخاف أحداً من الناس، ولا يخاف الله!  وكان ناجحاً في كل شيء إلا في الأمور الدينية!  ولم يكن أحد يجرؤ أن يخالف أوامره. وكان قائداً للجيش في زمن الملك أخآب. والتقى تلميذ اليشع بياهو وصبّ الدهن على رأسه، وقال له: عن امر اليشع النبي وتوجيهه قد مسحتُك ملكاً على شعب إسرائيل، فتضرب بيت أخآب سيدك،وتنتقم لدماء الناس والأنبياء، الذبن قضوا على يد إيزابيل الملكة الشريرة.ثم تبيد كل بيت أخآب، ولا تُبق منهم أحداً. وهكذا يكون الله قد انتقم من اخآب على يد اليشع كما وعد نبيه الياس من قبل والله اعلم.

الأب: وروي أنه لما كبر اليسع قال لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل؟ فجمع الناس فقال: من يتقبل لي بثلاث استخلفه: يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب. فقام رجل تزدريه العين، فقال: أنا، فقال: أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب؟ قال: نعم. لكن اليسع ردّ الناس ذلك اليوم دون أن يستخلف أحدا. وفي اليوم التالي خرج اليسع على قومه وقال مثل ما قال اليوم الأول، فسكت الناس وقام ذلك الرجل فقال أنا. فاستخلف اليسع ذلك الرجل وهو ذو الكفل الذي ورد حديثه سابقا.

الأم: ذو الكفل هو نبي يهودي ذكره الله في القرآن الكريم مع الياس واليسع، ويعتقد بعض المؤرخين اليهود أنه حزقيال رغم عدم وجود دليل قاطع في هذا الخصوص. ويعتقد مؤرخون آخرون انه من نسل ايوب النبي واسمه بشر وقد بعثه الله الى دمشق وما حولها. ويرى اهل الشام انه مدفون في جبل قاسيون، ويرى اهل العراق انه مدفون في بلادهم في قضاء الكفل التابع لمحافظة بابل منتصف الطريق بين الكوفة والحلة

الأب: ويروى أنه لما كبر اليسع استخلف ذا الكفل على الناس. وكان ذو الكفل رجلا مؤمنا يقوم ويصوم ويصلي وتكفّل بأن يقضي بين الناس بالعدل ولا يتأخر عنهم لسماع حاجاتهم. وقد ذكر الله ذا الكفل عليه السلام في القرآنن الكريم مع بعض الانبياء الصابرين والذين شملهم الله برحمته ووصفهم انهم من الصالحين. (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ - وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُم مِّنَ الصَّالِحِينَ).

الابن: ولماذا سمّي ذو الكفل؟

الأب: ربما والله اعلم لأنه تكفّل ببعض الطاعات فوفّي بها. ويقال والله اعلم ان ذا الكفل كان يصلي كل يوم مائة صلاة وإنه تكفّل لبني قومه أن يقضي بينهم بالعدل ويكفيهم أمرهم. كما يقال انه لقب يعني انه كان رجلا ميسورا يتكفل بقضاء حاجات الناس المحتاجة. اما القرآن الكريم فلم يزد شيئا عنه عدا ذكر اسمه في عداد الأنبياء ولم يشر الى دعوته ولا الى القوم الذين أرسل إليهم ولم يورد المؤرخون عنه إلا الشيء اليسير.

الأم: لكن أراد ابليس ان يُفسد عليه فأتاه على صورة شيخ كبير فقير، وهو في قيلولته، وكان لا ينام الليل والنهار، إلا تلك النّومة. وفال له وهو في هيئة شيخ كبير في السن أن لهم مظلمة وبدأ الشيخ يحدّثه عن خصومة بينه وبين قومه، وما فعلوه به، وكيف ظلموه، وأخذ يطوّل في الحديث حتى حان موعد مجلس ذي الكفل بين الناس، ولم يأخذ قيلولته. فقال ذو الكفل: الحقني الى المجلس كي انظر بشكواك واذا لك حق انصفتك.

الأب: فخرج الشيخ وخرج ذو الكفل لمجلسه دون أن ينام. لكن الشيخ لم يحضر للمجلس. وانفض المجلس دون أن يحضر الشيخ. وعقد المجلس في اليوم التالي، لكن الشيخ لم يحضر أيضا. ولما رجع ذو الكفل لمنزله عند القائلة ليضطجع أتاه الشيخ فدق الباب، فقال: من هذا؟ فقال أنا المظلوم. ففتح له فقال: ألم أقل لك إذا قعدت في المجلس فأتني هناك؟ فقال الشيخ: إنهم اخبث قوم إذا عرفوا أنك قاعد قالوا لي نحن نعطيك حقك، وإذا قمت جحدوني. فقال ذو الكفل: انطلق الآن فإذا رحت مجلسي فأتني.

الأم: ففاتته القائلة، وراح مجلسه وانتظر الشيخ فلا يره وشق عليه النعاس، فقال لبعض أهله: لا تدعنَّ أحداً يقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق عليّ النوم. فقدم الشيخ، فمنعوه من الدخول، فقال: قد أتيته أمس، فذكرت لذي الكفل أمري، فقالوا: لا والله لقد أمرنا أن لا ندع أحداً يقربه. فقام الشيخ وتسوّر الحائط ودخل البيت ودق الباب من الداخل، فاستيقظ ذو الكفل، وقال لأهله: ألم آمركم ألا يدخل علي أحد؟ فقالوا: لم ندع أحدا يقترب، ولا ندري من أين دخل.

الأب: فقام ذو الكفل إلى الباب فإذا هو مغلق كما أغلقه؟ وإذا الرجل معه في البيت، فعرفه فقال: أَنت عَدُوّ الله؟ قال: نعم أعييتني في كل شيء ففعلت هذا كله لالهيك عن شؤون الناس واثير غضبك. عندها تكفل ان لا يلتهي عن الناس ولا يغضب ولا يعمل ما يغضب فسمّاه الله ذا الكفل والله اعلم.



الأم: هذا ما عندنا من قصص انبياء الله الياس واليسع وذي الكفل. ولنا غدا ان شاء الله امسية مع قصة النبي يونس عليه السلام.

سامي الشرقاوي

ليست هناك تعليقات: